التجميع والتصريف في الاسهم السعودية

التجميع والتصريف في الاسهم السعودية

التجميع والتصريف من المصطلحات المهمة في سوق الاسهم، ولكون التجميع والتصريف في الاسهم السعودية امر مهم للفهم، سنشرح في هذا الموضوع العديد من النقاط حوله.

التجميع والتصريف في الاسهم

التجميع والتصريف في الاسهم هو مفهوم اساسي. فتجار النقابة بارعون جدا في تحديد أي من الأسهم المدرجة يستحق الشراء و أي منها يجب الايتعاد عنه حاليا . فإذا قرر هؤلاء أن يشتروا أسهم شركة معينة فإنهم لن يقوموا بذلك اعباطيا أو بتردد. و إنما سيخططون لذلك أولا ثم ينفذون بدقة عسكرية . فيتعاونون فيما بينهم بحملة متسقة لشراء ذلك السهم ، و هذا ما يسمى بالتجميع.
و نفس الاسلوب . حين يرغب هؤلاء يبيع السهم فإنهم يقومون بذلك عبر حملة متسقة . و هذا ما يسمى بالتصريف . هذه هي استراتيجية التجميع والتصريف.

التجميع والتصريف اليومي – التجميع

تجميع السهم يعني أن تشتري أكبر قدر ممكن من هذا السهم دون أن تجعل سعر السهم يرتفع بما يضر بشرائك (فارتفاع سعر السهم سيضطرك للشراء بسعر أعلى أثناء إكمالك لعملية التجميع).

و تستمر عملية التجميع إلى أن تحصل على معظم الأسهم بحيث لا يبفى إلا القليل (إن وجد) من هذه الأسهم لشرائها عند مستوى السعر الذي تقوم بالشراء عنده . و هذا الشراء يحصل عادة بعد حدوث حركة هابطة في السوق . فالأسعار المخفضة تكون مغرية بالنسبة لتجار النقابة.

معادلة التجميع والتصريف الذكية

لا يمكن تجميع كل الأسهم فورا لأن معظم الأسهم تكون مملوكة. فعلى سبيل المثال . البنوك تحتفظ بالأسهم لتغطية القروض . و مدراء الشركات يحتفظون بالأسهم ليبقوا مسيطرين على شركاتهم . لذلك فما يسعى تجار النقابة لامتلاكه و شرائه هو الأسهم المعروضة للبيع (العرض العائم) .
و بمجرد أن يتم انتزاع معظم الأسهم من أيدي باقي التجار (التجار العاديين الفرديين) لا يبفى سوى كمية قليلة من الأسهم (إن وجدت) ليقوم أصحابها ببيعها عند حدوث صعود في السوق (و قيامهم بذلك يسبب عادة انخفاض السعر)

مؤشر التجميع والتصريف اصبح بلا مقاومة

و بعد بيع هذه “الكمية الحرجة” المتبقية من الأسهم تكون المقاومة التي تقف في وجه ارتفاع الأسعار قد أزيلت.
و إذا حدث و قامت مجموعات أخرى من المحترفين بتجميع كميات كبيرة من هذه الأسهم في نفس الوقت (لأن ظروف السوق كانت مناسبة) فعندها سنكون أمام مرحلة تشكل السوق الصاعد . و فور بدء الحركة الصاعدة فإنها ستستمر دون
أي مقاومة تذكر بعد أن تمت إزالة كل العرض من السوق .

التجميع والتصريف اليومي – التصريف

عند القمة المحتملة للسوق الصاعد يتطلع الكير من التجار المحترفين لبيع أسهمهم التي كانوا قد اشتروها سابقا أسعار أدنى و ذلك لجني أرباحهم . فيقومون بوضع أوامر بيع ضخمة (ليس عند السعر الحالي و إنما في نطاق سعري محدد) .
إن أي عمليات بيع يجب أن يتم امتصاصها من قبل صناع السوق (المسؤولين عن صنع السوق) . و بعض أوامر البيع
الضخمة تلك ستجد مشترين فوريين لها . أما بعضها الآخر سيذهب (مجازيا) “إلى دفاتر صناع السوق”.

التجميع والتصريف في الاسهم يأخذ وقتًا

و عندها يجب على صناع السوق بدورهم أن يقوموا ياعادة بيعها . و ينبغي أن يتم هذا دون أن ينخفض السعر بما يضر ببيعهم أو ببيع التجار المحترفين الآخرين (فانخفاض السعر سيضطرهم لبيع أسهمهم بأسعار أدنى). و تسمى هذه العملية بالتصريف. وهي تستغرق بعض الوقت لتكتمل. هناك أنواع من التجميع والتصريف اللحظي لكنها تنطوي على مخاطرات عالية.

التجميع والتصريف في الاسهم قد يحتاج لتعديل الخطة

في المراحل الأولى من عملية التصريف إذا كان البيع ضخما لدرجة أنه أجبر الأسعار على الانخفاض فسوف يتوقف البيع وسيتم دعم السعر ليرتفع ثانية . مما يمنح صناع السوق و باقي المحترفين الفرصة لبيع المزيد من أسهمهم خلال هذه الموجة الصاعدة . و بمجرد أن يبيع المحترفون معظم أسهمهم يبدأ السوق الهابط . فالأسواق تهبط إذا لم تحظى بدعم
من المحترفين . هذه هي معادلة التجميع والتصريف.

في النهاية، تابعنا على قناة التليقرام للحصول على الجديد في سوق الاسهم

وهذه دورة في الاسهم والمضاربة تعلمت منها الكثير:

دورة المضاربة في سوق الاسهم السعودي

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو image-1.png

 

كيف تتداول في سوق الاسهم كيف تختار الاسهم الصاعدة كيف تقلل خسارتك في المسار الهابط كيف تحقق ارباح تراكمية في السوق تعلم استرائجية تداول فنية

للحصول على رابط الدورة (اضغط هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.