دورة الفوليوم بروفايل

دورة الفوليوم بروفايل – اساسيات تحليل الفوليوم

في هذا المقال ستتعلم عن أساسيات مهمة في شرح مؤشر الفوليوم بروفايل وتحليل الفوليوم، وتتعلم استراتيجية الفوليوم بروفايل المناسبة. سيكون بمثابة دورة الفوليوم بروفايل وأهميته.

تحليل الفوليوم

قد تتسائل، ماهو الفوليوم بروفايل ؟

تحليل الفوليوم هو المؤشر الرئيسي للتاجر المحترف .
عليك أن تسأل نفسك لماذا يفضل أعضاء “التنظيم الداخلي للبورصة” حول العالم أن يبقوا اسرار الفوليوم بعيدة عن متناولك قدر الإمكان !!
السبب أنهم يعرفون مدى أهمية الفوليوم في تحليل السوق !!
إن أهمية و فائدة الفوليوم غير مفهومة بالنسبة لأغلب التجار غير المحترفين . و ربما يكون السبب في ذلك قلة المعلومات المتوافرة و محدودية التعليم المتاح لهذا الجزء الحيوي من التحليل الفني .
إن استخدام الرسم البياني بدون بيانات الفوليوم (مؤشر الفوليوم سبريد) يشبه شراء سيارة بدون خزان الوقود. اسرار الفوليوم هي فعلا اسرار!

مؤشر الفوليوم سبريد

عندما يتم التعامل مع مؤشر الفوليوم سبريد على أنه أحد الأشكال الأخرى للتحليل الفني فإنه غالبا ما ينظر إليه بمعزل عن غيره. أو ينظر إليه كمتوسط معين عبر فترة زمنية لا بأس بها . إضافة إلى أن تحليل الفوليوم أو السعر لا يمكن تفكيكه إلى صيغة حسابية بسيطة أما المؤشرات الفنية فيمكن تفكيكها.

لذلك نجد الكثير من المؤشرات الفنية – فبعض المؤشرات تكون ذات صيغ تصلح للعمل في الأسواق الدورية المتكررة و بعضها يصلح للعمل في الأوضاع المتقلبة .
بينما هناك مؤشرات أخرى تصلح للعمل عندما تكون الأسعار في حالة ترند.

دمج مؤشر الفوليوم سبريد مع السعر

بعض المؤشرات الفنية تحاول دمج الفوليوم مع حركة السعر . و هذا الأسلوب هو الأفضل، لكني أؤكد لكم أنه حتى هذا النهج أيضا له حدود لأنه في بعض الحالات يتحرك السوق صعودا مع فوليوم مرتفع لكنه قد يفعل نفس الشيء مع فوليوم منخفض.

كما أنه يمكن للأسعار أن تتحرك فجأة بشكل جانبي أو حتى تهبط بقوة مع ظهور نفس
مقدار قراءة الفوليوم تماما !! لذا من الواضح أن هناك عوامل أخرى تدخل في المعادلة.
الفوليوم و السعر مرتبطان ارتباطا وثيقا. و العلاقة بينهما هي علاقة معقدة.

و لهذا السبب تم تطوير برنامج”مرشد التداول” بالمقام الأول فهذا البرنامج قادر على تحليل السوق في الزمن الحقيقي أثناء حركة السوق (أو في نهاية اليوم) . و هو قادر أيضا على عرض جميع المؤشرات (ال 400) على الشاشة لإظهار الاختلالات الحاصلة بين العرض و الطلب.

ماهو الفوليوم

قبل أن نكمل الموضوع، أحثّك على التعلم من هذه الدورة، فقد تعلمت منها الكثير:

دورة المضاربة في سوق الاسهم السعودي

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو image-1.png

 

كيف تتداول في سوق الاسهم كيف تختار الاسهم الصاعدة كيف تقلل خسارتك في المسار الهابط كيف تحقق ارباح تراكمية في السوق تعلم استرائجية تداول فنية

للحصول على رابط الدورة (اضغط هنا)

ماهو الفوليوم – تعلم التداول بالفوليوم

ليس من الصعب أن تعلم التداول بالفوليوم بعد أن تفهم المبادئ الأساسية للعرض و الطلب. وحتى تفهم ماهو الفوليوم هذا يتطلب منك أن تربط الفوليوم بسلوك السعر . فالفوليوم هو بمثابة محطة توليد الطاقة لسوق الأسهم .
إبدأ بفهم الفوليوم و عندها ستيدأ بالتداول بناء على الوقائع (و ليس بناء على الأخبار). و سيصبح تداولك مثيرا عندما تبدأ بملاحظة أنه يامكانك قراءة السوق – وهي مهارة قيمة جدا و قلة من الناس تتقنها –
إن عبارة “السوق سوف يصعد عندما يكون هناك شراء (طلب) أكثر من البيع . و السوق سوف يهبط عندما يكون هناك بيع (عرض) أكثر من الشراء” هي عبارة بديهية و واضحة . و مع ذلك لكي تفهم هذه العبارة يجب عليك أن تبحث في المبادئ التي تنطوي عليها .

ولكي تفهم ما الذي يتحرك به الفوليوم يجب عليك أن تسأل نفسك مرة أخرى “ما الذي فعله السعر عند هذا الفوليوم؟
سبريد السعر هو الفرق بين أعلى و أدنى سعر في الإطار الزمني التي تنظر إليه . و قد يكون أسبوعي أو يومي أو ساعي أو أي إطار زمني آخر تختاره.

مؤشر الفوليوم مع كتاب الشرح

مؤشر الفوليوم مع كتاب الشرح مع ما يحصل له هو امر ضروري. إن الفوليوم يظهر أنشطة التداول خلال فترة زمنية محددة . و إذا أخذنا قراءة الفوليوم الخاص بفترة زمنية معينة دون
فوليوم الفترات الأخرى فلن يكون له معنى.

فيجب النظر إلى قراءة الفوليوم بشكل نسبي (نسبة إلى) – فإذا قارنت الفوليوم لهذا اليوم مع الفوليوم لثلاثين يوما سابقا (أو ثلاثين بارا سابقا) سيصبح من السهل أن تعرف فما إذا كان فوليوم اليوم مرتفعا أم منخفضا أم متوسطا مقارنة مع الفوليوم في الماضي.

استراتيجية الفوليوم بروفايل

استراتيجية الفوليوم بروفايل مهمة. ولنفهمها فكر في المثال التالي. مثلا إذا جعلت ثلاثين شخصا يقفون في رتل واحد سيصبح من السهل عليك أن تميز طوال القامة بينهم مقارنة بالآخرين و ذلك باستخدام مهارة الملاحظة الطبيعية الموجودة لدى البشر.

و بنفس المبدأ إذا نظرت إلى الفوليوم بشكل نسبي سيكون من السهل عليك أن تحدد فيما إذا كان مرتفعا أم منخفضا أم متوسطا . و بعد ذلك قارن معلومات الفوليوم التي تحصل عليها مع سبريد السعر و عندها ستعرف فيما إذا كان كبار المحترفين مشترين أم بائعين.

و كلما تمرنت على اتباع نهج المحترفين أكثر كلما أصبح تداولك أفضل.

شرح الفوليوم بروفايل

تعلم الفوليوم بروفايل – مثال عملي

لتوضيح مسألة الفوليوم أكثر دعنا نشبهه بدواسة الوقود في السيارة . فكر ما الذي سيحصل عندما تدوس على هذه الدواسة أثناء الإقتراب من “مقاومة ما” و لتكن تلة مثلا ؟ و تخيل أنك المهندس المسؤول عن مراقبة أداء السيارة عبر جهاز مراقبة عن بعد.

و لتفترض أن أجهزتك ستسمح لك برؤية القوة المطبقة على الدواسة (الفولوم)، ولنفترض أيضا وجود مهندس آخر ينظر إلى حركة السيارات الفعلية (حركة السعر) . المهندس الآحر يخبرك أن السيارة تتحرك إلى الأمام و تصعد التلة. و لكن حركة الصعود تلك ليست متماشية مع ما تراه على أجهزتك من قوة مطبقة على دواسة الوقود . فأنت ترى أن القوى المطبقة منخفضة !!

تعلم الفوليوم بروفايل مع مثال الدواسة

لذا من الطبيعي أن تكون مشككا بعض الشيء بسبب علمك أن السيارة لا تستطيع صعود التلة دون تطبيق قوة كافية .
عندها قد تستنتج أن هذه الحركة الصاعدة لا يمكن أن تكون حركة حقيقة متواصلة . و أنه قد يكون هناك سبب آخر غير القوة المطبقة و هو ما أدى لحدوث تلك الحركة . حتى أنك قد لا تصدق ما تخبرك به اجهزتك. لأنه من الواضح أنه لا يمكن للسيارة أن تصعد التلة ما لم نطبق قوة كافية على دواسة الوقود.

شرح الفوليوم بروفايل وحركة السعر

شرح الفوليوم بروفايل ساعدك في الوصول الى الحقيقة. الآن أصبح تفكيرك أقرب إلى تفكير الناجر المحترف !! الان اصبحت تتمكن من تعلم الفوليوم بروفايل!
الكثير من التجار يقعون في الحيرة إذا شاهدوا نفس الشيء يحصل في سوق الأسهم .
تذكر أن السوق كالسيارة تماما . يكون فيه “زخم” سيؤدي إلى الحركة حتى لو تم إيقاف القوة المطبقة

هذا المثال شرح الفوليوم بروفايل بطريقة مبتكرة. لو سميناه مؤشر الفوليوم الذهبي لما بالغنا. قد ترتفع الأسواق لحظيا بفوليوم منخفض . و على أية حال يمكن تفسير كل حركات السعر المترافقة مع أنواع مختلفة من الفوليوم باستخدام تشبيه “دواسة الوقود”.

اكتمل الدرس الاساسي من دورة الفوليوم بروفايل. تابعنا للدروس القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.