فن التداول في الاسواق pdf

فن التداول في الاسواق pdf

فن التداول في الاسواق pdf

 

لتحميل كتاب فن التداول في الاسواق pdf (اضغط هنا – قوقل درايف)

لتحميل الكتاب من قناتنا على التليقرام (اضغط هنا)

نبذة عن فن التداول في الاسواق pdf

 

في الاونة الاخيرة زاد التوجه في الاوساط المالية العربية نحو منهجية تحليلية حديثة نسبيا تقوم على مبدأ رصد اتجاه السيولة الضخمة في السوق ثم مجاراتها، هذه السيولة يكون مصدرها الرئيسي اموال حيتان السوق او كبار المحترفين، الذين يسمون مجتمعين “بالمال الذكي” لكن وكالعداة، فندرة المصادر العربية التي تبحث في العلوم الحديثة كانت عائقا امام دراسة متقنة ومعمقة لهذا اللعم.

وعلى الرغم من ظهور العديد من المحاولات الجدية المبعثرة من قبل بعض المجتهدين من المحللين العرب لشرح هذا المنهج، إلّا انها وكما يبدو لم تحقق الغاية المرجوة، فهي لا تتناول بالتفصيل المطلوب الارضية الاساسية التي يقوم عليها هذا العلم.

لذلك وفي هذا الصدد، قررت العمل على ترجمة احد الكتب التي تتطرق الى هذا النوع ن التحليل علّني اساهم في سد جزء من حاجة المتداول العربي لملاحقة اخر المستجدات العلمية على ساحة اسواق المال العالمية.

كتاب فن التداول في الاسواق

لماذا كتاب فن التداول في الاسواق؟

وبعد بحث واستطلاع وقع الاختيار على كتاب “فن التداول في الاسواق pdf” لمولفه توم ويليامز (احد تلاميد مدرسة ريتشارد وايكوف) كون هذا الكتاب هو المرجع الرئيسي لغالبية المواضيع العربية وحتى الانجليزية التي كتبت حول هذا النوع من التحليل.

المبدا الاساسي الذي يقوم عليه التحليل في هذا الكتاب هو تتبع انشطة المحترفين التي تمثل القسم الاكبر من السيولة الموجودة في السوق، والتي تكون قادرة نظرا لضخامتها على تحريك السعر بحسب المبادئ الطبيعية للعرض والطلب. مما يمكن، بالتالي، المراقب لهذه الانشطة من وضع تنبؤات واقعية عن حركة السعر المستقبلية، عبر الدمج العلمي بين قراءات هذه السيولة وبين سلوك السعر المقابل لها.

التحليل الفني ومميزاته

واذا امكننا اختزال التحليل الفني بانه رصد للانماط السعرية المكررة تاريخيا والمثبتة احصائيا بمصداقيتها، فان ما يميز التحليل اعتمادا على حجم الانشطة والسيولة -والتي يشار لها بالفوليوم- هو انه لا يكتفي بالاشارة الى انماط معينة فحسب، وانما يشرح بعمق الديناميكية التفصيلية الكامنة وراء تشكل هذه الانماط مما يمنع المراقب رؤية واضحة بما يكفي حول حقيقة ما يجري فعلا ثم التداول على اساسه.

كما ان هذا التحليل يوضح الكيفية التي تتشكل فيها مناطق العرض والطلب، فهذه الحيثية بحد ذاتها تحتسب ل “وليامز” كونها برايي لم تفصّل بهذا الشكل سابقا حتى من قبل ابرز اعلام تحليل “العرض والطلب” مثل سام سيدن، وهذا دعا بالبعض لتصنيف تحليل الفوليوم سبريد خارج اطار التحليل الفني، بيد ان هذا موضوع اخر يستحق وقفة خاصة لسنا في صددها.

يقول وليامز: ان تحليل السوق دون الاستعانة ببيانات “الفوليوم” يشبه شراء سيارة من دون خزان وقود! وبغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا معه فنحن لا نستطيع انكار الافضلية الممتازة التي تمنحها اياها بيانات الفوليوم كتدعيم لاسلوبنا الخاص في التحليل ايا كان.

هل يتم التلاعب بالاسواق؟

كما ان ويليامز يجيبنا عن سؤال محير  لطالما طرحناه على انفسنا “هل يتم التلاعب بالاسواق” وهل هناك اياد خفية قادرة على تحريك الاسعار بما يحقق مصالحها؟” ليكون جواب ويليامز بالايجاب. داعما رؤيته تلك بادلة لا تخفي منطقيتها.

على ان ذلك التلاعب بحد ذاته يكون خاضعا لشروط السوق ولقوانين العرض والطلب. فقيام المحترفين بتحريك السوق سيتطلب منهم بذل الاموال الضخمة دون شك. ثم ينتقل الكاتب ليشرح اساليب صناع السوق في استغلال العامل النفسي لباقي التجار، وتضليلهم للتورط في صفقات ضعيفة. فيفرد سطورا خاصة لشرح ماهية الاخبار وحقيقتها ومعناها، وكيفية قراءتها وتفسيرها بابعاد جديدة كليا.

كتاب فن التداول في الاسواق يقدم رؤية جديدة

بالمجمل، كتاب “فن التداول في الاسواق pdf” يمنحنا رؤية جديدة كليا ومختلفة تماما عما اعتدنا عليه. رؤية اكثر وضوحا وواقعية حول السبب في حركة الاسواق. مع العلم اني لا استطيع وصف مادة الكتاب بالسهلة، الا ان دراسته بتمعن ستجعل الامور تتكشف شيئا فشيئا.

انصح الجميع بقراءة هذا الكتاب فان لم يكن من باب العمل بمفاهيمه، فمن باب توسيع المدارك حول حقيقة ما يحدث فعلا واساليب عمل صناع السوق، وهذا برايي مما لم يبخل به المؤلف.

اسلوب ترجمة كتاب فن التداول في الاسواق

تجدر الاشارة الى اني لجات الى اسلوب النقحرة بدلا من اسلوب الترجمة فيما يخص عددا من المصطلحات الاساسية كاستخدام كلمة “فوليوم” بدلا من “حجم التداول” لتمييزها عن دارج الكلام اولا، ولكونها المستخدمة من بين المتداولين العرب ثانيا. طبعا مع توضيح لتلك المصطلحات كلما دعت الحاجة لذلك. بما يتضمن الالتزام بادبيات الترجمة.

فالحمد لله الذي يسر لي اتمام هذا العمل المتواضع الذي اتمنى ان يكون اضافة قيمة اخرى الى املكتبة العربية بما يمليه الواجب بحسب الامكانية.

****

دورة المضاربة في سوق الاسهم السعودي

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو image-1.png

 

كيف تتداول في سوق الاسهم كيف تختار الاسهم الصاعدة كيف تقلل خسارتك في المسار الهابط كيف تحقق ارباح تراكمية في السوق تعلم استرائجية تداول فنية

للحصول على رابط الدورة (اضغط هنا)

خاتمة عن الكتاب

ختاما اتوجه بالشكر الجزيل للسيد طارق جبور المدير العام لمنتديات عرب فوركس والداعم الاول لانجاز هذا العمل.

ايضا اتوجه بشكر خاص للسيد الفاضل علي الشائبي على جهوده الكبيرة المبذولة خلال مشوار الترجمة، فقد كان اول من رشح الكتاب، كما قام مشكورا بتزويدي بالعديد من المواد التي تتناول هذا المنهج لتكون مساعدة لي في توضيح ما كان غامضا، اضافة الى استجابته الفورية لاي استفسار علمي كان ام فني. سواء اثناء ترجمة هذا الكتاب او اثناء ترجمة الكتاب الاول “التداول في المنطقة” مع كل التقدير لاراءه السديدة مع دعائي له بالشفاء العاجل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.